الأربعاء، 24 ديسمبر، 2008

خفي حنين

اليوم ذهبت أنا و صديق لنقدم ملفاتنا في إحدى الهيئات الحكومية التي أعلنت عن طلب موظفين و للأسف الشديد رفضت ملفاتنا بحجة أن المعدل لا يؤهلك أيها البائس الحقير لنيل هذه الوظيفة .. أنا لا إشكال لدي إن رفض ملفي و لكن !
هل يجوز أن يتأهل من هو دوننا ممن لم يحصلوا على شهاداتهم إلا بالتزوير و الوساطات .. يتأهل لنيل وظائف أهم من هذه الوظيفة الحقيرة !
في بعض الأحيان ينتابني الضحك عندما أرى بعض زملائنا الواصلين و قد ارتقوا السلم الوظيفي رغم أن الواحد منهم لا يعرف السبابة من الإبهام ( ما يعرف كوعه من بوعه ) مخدر24ساعة !
لست هنا أحسدهم بل أنا سعيد بأنهم وجدوا مخرج من نادي العاطلين و لكن ما يضحكني هو المعدل الذي لا يروق للأساتذة موزعوا الوظائف
تصدقوا أني وصلت لقناعة تتمثل في أن الهيئات الحكومية لا تعلن عن طلب موظفين إلا و هي تعرف من هم هؤلاء الموظفين باستثناء نفرين أو ثلاثة لحفظ ماء الوجه أمام المواطن اليمني !
على العموم عدنا اليوم بخفي حنين ..
طبعاً معاد رجعنا لبيوتنا تغدينا في السوق و أخذنا نتذكر أيام مضت و انطوت و كأنما هي بالأمس كوكتيل من المشاعر التي نفتقد بعضها و نمقت بعضها ..

شاب الشعر في الراس و العمر سنتين ..
و الحال من ضيق ما به غدا حالين ..
و رفقة درب غابوا عن ناظر العين ..
بكى دمعي ، تنهد نبض في دمي و قال لآوين ..
أنا و حالي صبحنا اثنين ..
يقولي لفين و رد لآفين ..
فرق واضح ، أنا و حالي فشل سالب ، يساوي اثنين..
و اثنين (في) واحد يساوي اثنين
و دائماً ناتجة ، عادنا بخفي حنين
و !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



التعبئة السلبية للغشيم ..
في بعض مساجدنا يتم تعليم الأطفال و الشباب علوم الدين و لكن للأسف الشديد يتم تعبئة هؤلاء المساكين بقواعد و أصول شرعية يجهلون كيفية تفريغها بالأسلوب الملائم في مجتمعات مشبعة بالفتن و المغريات ، فيا ليتهم علموهم آداب التعامل مع الآخرين و الخلق الحسن قبل أن يؤهلوهم بما لا يستطيعون إسقاطه على واقعهم ، فالأدب و الخلق الحسن من ركائز تحصيل أي علم ، فما بالك بالعلم الشرعي فالدعوة إلى الله تحتاج إلى صبر و أدب و خلق حسن ،
فمجال الدعوة إذا افتقد آداب و أخلاق التعامل مع الناس يصبح مجال للتنفير و العياذ بالله .
فعلم بلا أخلاق يساوي خطر و سراب .
لست متحاملاً على أحد و لكني أخاف أن ينفر الناس من الدعاة بسبب بعض الجهلة ممن يفتقدون لأبسط أساليب التعامل مع الآخرين ..
هذا والله أعلم
والله المستعان

هناك 4 تعليقات:

  1. تدوينه رائعه
    وعجبتني كلماتك وان شاء الله تعود بكل الخير
    وتنتهي قصه خفي حنين


    أختك

    ردحذف
  2. سلام أخوي غريب ونسال الله التوفيق وتتمكن من العمل لكن الظاهر بأنها تأتي الريح بما لا تشتهي السفن والأفضل تاخذ لك قارب صغير ولأن الاساتذه يشوفوك سفينه على ما اظن والسفينه كبيره قدامهم لكن شوف لك اصغر يمكن تلين قلوبهم وتخف ايديهم وتعمي بصرهم وما يشوفوك وتدخل باذن الله وهذه مزحه لا تعتب أمزح على المتولين على الدرجات الوظيفيه أو الوظائف وأنصحك تواصل وتصبر الى حين يفتح الله بينك وبينهم بالصدق والصح وما يصح الا الصحيح أخوك غيمان

    ردحذف
  3. .
    شكراً أختي الفاضله (غير معروف)
    اللهم آمين
    لك مني تحية وتقدير

    ردحذف
  4. ...
    آسف على تأخري بالرد

    شكراً أخ غيمان على الشعور الأخوي الطيب
    و جزاك الله خير
    لك مني شكر و تقدير

    ردحذف